منتديات ملوك حمير واقيال اليمن
منتديات ملوك حمير واقيال اليمن
يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
{عزيزي الزائر } يتوجب عليك التسجيل
ا، ،،اهلا وسهلا بك في منتدى عودة الروح نرجو ان تكونو في تمام الصحه والعافيه،،،
نحن سعيدين بنضمامكم اليناا في هذا المنتدى الذي يتشرف في قدومكم اذا رغبت بلتسجيل سجل معـناااا}{هذا المنتدى يتطلب تفعيل الاشتراك؟؟ بعد تسجيلك في منتدانا سيتم ارسال مفتاح التشغيل الى عنوان البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي زودتنا به. الرجاء اللجوء الى بريدك الإلكتروني للمزيد من المعلومات.
و اذا لم تتمكن من تفعيل عضويتك من ايميلك؟ انتضر قليلا حين دخول المشرفين. وسيتم تفعيلك من احد المشرفين..مع تحياتي مؤسس الموقع يمنيا انا
منتديات ملوك حمير واقيال اليمن
منتديات ملوك حمير واقيال اليمن
يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
{عزيزي الزائر } يتوجب عليك التسجيل
ا، ،،اهلا وسهلا بك في منتدى عودة الروح نرجو ان تكونو في تمام الصحه والعافيه،،،
نحن سعيدين بنضمامكم اليناا في هذا المنتدى الذي يتشرف في قدومكم اذا رغبت بلتسجيل سجل معـناااا}{هذا المنتدى يتطلب تفعيل الاشتراك؟؟ بعد تسجيلك في منتدانا سيتم ارسال مفتاح التشغيل الى عنوان البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي زودتنا به. الرجاء اللجوء الى بريدك الإلكتروني للمزيد من المعلومات.
و اذا لم تتمكن من تفعيل عضويتك من ايميلك؟ انتضر قليلا حين دخول المشرفين. وسيتم تفعيلك من احد المشرفين..مع تحياتي مؤسس الموقع يمنيا انا
منتديات ملوك حمير واقيال اليمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبدايةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يمنيا انا
المدير العــــــــــــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــــــــــــام
يمنيا انا


عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 49

خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي  Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي    خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي  Emptyالخميس يوليو 15, 2010 3:07 am

خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي ضماد الأزدي -رضي الله عنه-إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذبالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلاهادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسولهأما بعد :

فإن هذه الخطبة التي استفحت بها هذا المقال يقال لها : خطبةالحاجة ، وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرا ما يستفتح بها خطبه ، وكانيعلمها أصحابه
.

وهذه الخطبة حوت كثيراً من الفوائد ، بل حوت أصل الدينوقاعدته وهو توحيد الله –عز وجل- ونفي الشريك عنه –عز وجل
-.

واشتملت هذهالخطبة على أنواع التوحيد ، وفيها ثناء العبد على الله بما يستحقه ، وفيها استعانةالعبد بربه ومولاه ، واستغفاره من ذنوبه المتضمن غاية الذل والافتقار إلى الله
.


وفيها تفويض الأمر إلى الله ، وأن الهداية بيده سبحانه ، من شاء هداه، ومن شاء أضله وأغواه بما ******بت يداه
.

وفيها الشهادتان ، وهما مفتاح الد**********في الإسلام ، ومفتاح الجنان ، وبتحقيق شروطهما وواجباتهما يحل على العبد من ربهالرحمة والرضوان ، وتكتب له البراءة الكاملة من النيران
.

والكلام علىفوائدة هذه الخطبة ومعانيها يطول ويطول
.

وقد أفردها الشيخ الإمام العلامةمحمد ناصر الدين الألباني برسالة خرجها وبين طرقها ورواياتها وهي فريدة في بابها
.

وأفردها في رسالة –أيضاً- الشيخ سليم الهلالي متكلماً عليها رواية ودراية
.

ولشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- شرح جميل لهذه الخطبة [ينظر في مجموعالفتاوى(18/285 فما بعدها)] ، وكذلك لابن القيم كلام بديع في شرحها[ينظر: حاشية ابنالقيم على مختصر سنن أبي داود(6/106) ، وجواب في صيغ الحمد ، وإغاثة اللهفان(1/74)] فلله درهما من إمامين عظيمين
.

وحتى لا أطيل أذكر القصة التي ورد فيها إسلامضماد الأزدي -رضي الله عنه- عند سماعه خطبة الحاجة
.

لفظ القصةعن عبد الله بن عباس -رضي اللهعنهما- قال
:

«إن ضماداً قدم مكة ، وكان من أزد شنوءة ، وكان يرقي من هذهالريح ، فسمع سفهاء من أهل مكة يقولون: إن محمداً مجنون
.

فقال: لو أنىرأيت هذا الرجل ، لعل الله يشفيه على يدي
.

قال: فلقيه ، فقال: يا محمد إنيأرقي من هذه الريح ، وإن الله يشفي على يدي من شاء ، فهل لك؟فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ، [ ونستغفره ] ، [ونعوذبالله من شرور أنفسنا ] ، [ومن سيئات أعمالنا ] ، من يهده الله فلا مضل له ، ومنيضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبدهورسوله . أما بعد))قال: فقال: أعد علي كلماتك هؤلاء
.

فأعادهنعليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث مرات
.

قال: فقال: لقد سمعت قولالكهنة ، وقول السحرة ، وقول الشعراء ؛ فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ، ولقد بلغنناعوس البحر [وفي رواية: قاموس البحر]
.

قال: فقال: هات يدك أبايعك علىالإسلام . قال: فبايَعَه
.

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((وعلىقومك)) قال: وعلى قومي
.

قال: فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سريةً ،فمروا بقومه ، فقال صاحب السرية للجيش : هل أصبتم من هؤلاء شيئاً؟فقال رجلمن القوم: أصبت منهم مطهرة . فقال: ردوها ، فإن هؤلاء قوم ضماد»
.


تخريجها
رواها الإمامأحمد في مسنده(1/302) ، ومسدد في مسنده-كما في الإصابة(3/486)- ،ومسلم فيصحيحه(2/593رقم868) ، وابن ماجه في سننه(1/610رقم 1893) ، والنسائي في السننالصغرى(6/89رقم3278) ، وفي الكبرى(3/322رقم5529) ،والبغوي في معجمالصحابة(3/399-400رقم1334،1335) ، والطبراني في المعجم الكبير(8/304رقم8147 ، 8148) ،وابن حبان في صحيحه(14/527رقم6568) ، وأبو عوانه في مستخرجه علىمسسلم-كما في إتحاف المهرة(7/187رقم7599)- ، وابن منده فيالإيمان(1/273-277رقم131،132) ، وأبو نعيم في مستخرجه على صحيح مسلم(2/456) ، وفيمعرفة الصحابة(3/1542رقم3909) ،والبيهقي في السنن الكبرى(3/214) ، وفيدلائل النبوة(2/223-224) ، واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهلالسنة(4/649-650رقم1179) ،والقفال الشاشي في دلائل النبوة-كما في دلائل النبوةللأصبهاني(ص/193-194رقم257)- ، وابن الأثير في أُسْد الغابة(2/438-439) وغيرهممن طرق عن عمرو بن سعيد عن سعيد بن جبير عن عبد الله بن عباس -رضي اللهعنهما- به
.

والزيادة الأولى: عند أحمد والطبراني وابن منده والقفال
.

والزيادة الثانية: عند أحمد وابن ماجه ، والطبراني ، وأبيعوانه
.

والزيادة الثالثة: عند ابن ماجه، والطبراني، وأبي عوانه
.

تنبيهات
:



1/
وقعفي رواية أبي نعيم زيادة: [ونؤمن به ونتوكل عليه] وهي زيادة منكرة تفرد بها يحيى بنعبد الحميد الحماني : وهو حافظ ضعيف يسرق الحديث .

2/
وقع في رواية لابنمنده أن السرية التي أغارت على ديار ضماد كانت في عهد عمر -رضي الله عنه- ، وهيزيادة باطلة ، تفرد بها مسلمة بن محمد الثقفي وهو ضعيف الحديث
.

3/
وقع فيرواية للطبراني من طريق أحمد بن سفيان النسائي -وهو ثقة- عن عبد الرزاق -وهو ثقةإمام تغير قبل موته- عن إسماعيل بن عيد الله هو ابن الحارث عن ابن عون ويونس عنعمرو بن سعيد به وفيه: [ضمام بن ثعلبة
] .


وهذا غلط بل هو ضماد الأزديولا أدري ممن الغلط . ولعله من إسماعيل بن عبد الله بن الحارث البصري . قال الأزدي: ذاهب الحديث . وقال النسائي: لا أعرفه . وذكره ابن حبان في الثقات وقال أبو عليالنيسابوري: صدوق
.

فلعل الخطأ منه
.

ولعله من عبد الرزاق فإني لاأدري أسمع منه أحمد بن سفيان النسوي قبل تغيره أم بعده
.

فالله أعلم
.

وعلى كل فهو خطأ لاتفاق الرواة على ذكر ضماد الأزدي وحديث ضمام بن ثعلبةحديث آخر وكان قدوم ضمام بن ثعلبة في المدينة وقدوم ضماد في مكة قبل الهجرة إلىالمدينة
.


معاني الكلمات الغريبة




#
أرقي من هذه الريح: أي أداوي بالقراءة ونحوها منالجنون ومن مس الجن.

#
ناعوس البحر أو قاموس البحر : أي قعره الأقصى أو وسطالبحر ، أو لجة البحر
.

#
المطهرة : الإناء الذي يتوضأ منه ويتطهربه
.


والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما
مستشار الاداره



عدد المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي    خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي  Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 4:23 am

خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي  67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الحاجة كانت سببا في إسلام الصحابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الشيطان لي اهل النار
» فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملوك حمير واقيال اليمن :: المنتدي الأسلامى :: مــنــوعــــات إســلامـيـه-
انتقل الى: